مقالات

من الافضل لعبة eFootball او FC24: مقارنة شاملة

تتنافس أكبر لعبتين في كرة القدم الالكترونية على كسب رضا اللاعبين. ومع كل جزء جديد يجتهد المطورون في كل لعبة على إضافة لاعبين جدد وميزات على كافة النواحي. لكن من الافضل بيس ام فيفا 2024؟ سنحاول إجراء مقانة بين eFootball و FC كي تقرر أي منهما يستحق اهتمامك.

نقطة المقارنةeFootballFC 24الفائز
الرسومياتتفاصيل أعلى حتى في تعبيرات وجوه اللاعبين ورسم الملاعب والاستاداتمواصفات تقليدية
(Ray Tracing، إضاءة، ظلال متغيرة..)
eFootball
الواقعيةمحاكاة دقيقة لكيفية التمرير والمهارات المميزة لكل لاعب.
ردود أفعال شبه حقيقية وتجاوب أكبر مع أزرار القبضة
بيانات حقيقية من عدد كبير من المباريات تعطي اللعب واقعية جيدةeFootball
تمثيل الفرقلا تحتوي اللعبة على الكثير من الفرق نتيجة قلة مشاريع الشراكة مع الأنديةأكثر من 700 فريق مشهور و19000 لاعب يمكن الاختيار من بينها ودوريات كروية حول العالمفيفا
أنماط اللعببخلاف مباريات الاونلاين ثلاثة ضد ثلاثة وبعض بطولات الأندية
لا يوجد الكثير مما يمكن عمله في اللعبة
أنماط لعب لا مثيل لها. بطولات موسمية ومباريات ودية. وإدارة فرق أو بدء مسيرة مهنية كلاعب للقمة وغير ذلك الكثيرفيفا
مجتمع اللاعبين والدعمشبكات اجتماعية وصفحات دعم تقني واستطلاع رأي مباشر مع اللاعبين.
تحديثات مستمرة
نفس منصات السوشيال ميديا والصفحات على الموقع الرسمي ونفس اسلوب التحديثاتتعادل

ابرز الاختلافات بين FC و eFootball

في إطار المنافسة بين الاثنين واهم الفروق بين بيس وفيفا نجد ان كل منهما تتفوق في ناحية عن الأخرى. سوف نستعرض ابراز الاختلافات بين FC و eFootball ونبدأ بالاهم وهو الرسوميات.

من الاقوى بيس ام فيفا

الفرق بين PES وFIFA من حيث الرسوميات

  • رسوميات FIFA

تحتوي FIFA على كافة ما يتوقعه اللاعب من خصائص رسوميات. مثل تقنيات Ray Tracing وأيضاً تغير واقعي في الزمن حيث تتغير الإضاءة بين الليل والنهار. أيضاً تمتاز الإضاءة بأنها تنعكس عن اوجه اللاعبين وتلقي ظلالاً على الأرض. بالإضافة إلى ذلك يتغير الطقس في اللعبة وعند هطول المطر تظهر برك مياه صغيرة وعندما يدوسها اللاعبون تتبعثر المياه. مما يضبف إلى واقعية اللعبة. كل ذلك بمعدل 60 إطار بالثانية ودقة 4K.

  • رسوميات PES

من جهة أخرى وبالرغم من ذلك فإن eFootball تفعل كل ذلك بالإضافة إلى إظهار تعبيرات وجوه اللاعبين بواقعية أكبر من منافستها.وبالإضافة إلى ظهور برك المياه والحفر على الملعب عند دوسها بأقدام اللاعبين تظهر الملاعب بتفاصيل أكبر وأكثر دقة. كما تتجلى اهم الفروق بين بيس وفيفا في تفاصيل أجساد وملابس اللاعبين التي تجذب النظر أكثر. إلى جانب كونها أكثر مرونة من ناحية تعديل الرسوميات مما يجعلها مناسبة لأنواع أكثر من الأجهزة الأقل قدرة.

الفائز: eFootball

من الأفضل بيس موبايل ام فيفا موبايل

ايهما افضل PES او eFootball من حيث الواقعية

  • جوانب الواقعية في FIFA

تستخدم فيفا بيانات حقيقية من أفضل الفرق كي تحاكي في عملها هذه الفرق افتراضياً. وبسبب هذه البيانات يوجد كثر من 50 دور جديد للاعبين يتحكم بكيفية سلوك وتفكير كل منهم. ومع الرسوميات الواقعية وسلاسة الحركة تبدو اللعبة واقعية جداً. بالإضافة إلى ذلك يبدو أن لكل لاعب شخصيته وأسلوبه المستقل باللعب. أما عن ظواهر الطقس فهي ليست مجرد مظهر جمالي بل أيضاً يجعل المطر الأرض زلقة والرياح تحرف الكرة عن مسارها.

  • واقعية PES

بالمقابل وعند إجراء مقارنة بين بيس وفيفا نجد أن eFootball تقدم الكثير مما يجعلها تنفرد بواقعتيها. فالتحكم بالكرة هنا يبدو أقرب لما يحدث في الحقيقة. حيث أن المناورة أكثر تجاوباً مع أزرار قبضة التحكم وتتبع مهارة كل لاعب. أيضاً راجع المطورون كيفية تمرير الكرة بين اللاعبين أكثر من مرة حتى أصبحت النمريرات في اللعبة شبه حقيقية بتنوعها وأسلوبها. فضلاً عن مرونة حركات اللاعبين التي تجعل حركات لاعبي فيفا تبدو متخشبة إلى حد ما. أيضاً يبدي اللاعبون في eFootball ردود أفعال مناسبة جداً لما يحدث في الملعب.

الفائز: eFootball

مقارنة بين eFootbal و FC

من الافضل بيس ام فيفا 2024 من حيث تمثيل الفرق

  • شراكات الأندية في FIFA

عند إجراء مقارنة بين eFootball و FC نجد أن فيفا تغطي وبشكل موسع أكثر من 30 دوري كروي حول العالم. من دوري البريمير والـBundesliga و La Liga و Serie A. وهناك أكثر من 700 فريق لتختار بينها منها المشهورة ومنها الغير معروفة كثيراً. ومع 19 ألف لاعب و120 استاد مختلف يبدو أنه يمكنك اللعب إلى ما لا نهاية.

  • تمثيل الفرق في PES

أما عن eFootball فهي قد تقدم أيضاً فرق ودوريات كثيرة لكنها لا تركز إلا على تلك المشهورة منها. وبالرغم من أنها تعد بالكثير في هذه الناحية إلا أنها تبدو ضعيفة بالمقارنة.

الفائز : فيفا

eFootball او PES ايهما افضل

مقارنة بين بيس وفيفا في أنماط اللعب

  • أنماط لعب فيفا

تضم لعبة FC عددأً كبيراً من أنماط وأساليب اللعب مما يجعلها تجربة متجددة باستمرار. حيث يمكنك مثلاً تكوين فريق الأحلام وإدارته من الصفر وكسب الجوائز عبر عدة مباريات أونلاين وأوفلاين والصعود في ترتيب النوادي. أيضاً يمكنك لعب دور مدير فريق وتهتم بكافة ما يخصه من تنقلات وتمويل وتدريب. وعلى العكس أيضاً يمكن أن تبدأ كلاعب مغمور في طريقه إلى الشهرة. فضلاً عن مباريات الخمسة ضد خمسة التي يمكن تغيير قواعد كرة القدم فيها قليلاً. ومباريات الأندية المحترفة والبطولات وصولاً إلى المباريات الودية.

  • أنماط لعب eFootball

من جهة اخرى تبدو عدة انماط متوفرة في فيفا غائبة عن eFootball. حيث لا يوجد إلا مباريات ثلاثة ضد ثلاثة التعاونية بين أكثر من لاعب اونلاين. مع بعض البطولات الموسمية وتكوين الفريق. لذلك وعند سؤال من الاقوى بيس ام فيفا في انماط اللعب تستحق فيفا التفوق بجدارة.

الفائز: فيفا

ابرز الاختلافات بين FC و eFootball

مقارنة بين eFootball و FC من حيث مجتمع اللاعبين والدعم

  • مجتمع FC

تقدم شركة EA عدة منصات للدعم منها موقعها الخاص بالإضافة إلى منتديات تجمع المعجبين الذين يمكنهم طرح كافة التساؤلات والدعوة للمباريات الودية أونلاين. أيضاً تتواصل الشركة مع المعجبين مباشرة عبر الشبكات الاجتماعية لمعرفة ما يشعرونه حيال اللعبة وما لا يعجبهم فيها. لتطلف تحديثات مفصلة على فترات شبة منتظمة.

  • مجتمع eFootball

بشكل مشابه وعند التساؤل عن مقارنة بين PES و FIFA من حيث الدعم التقني ومجتمع المعجبين سنجد أيضاً نفس المنصات والمواقع التي تقدم دعماً للاعبين على مدار الساعة. ولا يختلف أسلوب التحديث كثيراً أيضاً.

الفائز: تعادل بين الاثنين


عند البحث في الفرق بين PES و FIFA نجد أن eFootball تركز بشكل أكبر على الرسوميات وواقعيتها. مما قد يجذب بعض اللاعبين المحبين للإبهار البصري. من جهة اخرى تقدم FIFA رسوميات ممتازة أيضاً إلا أنها تقدم أيضاً لعباً أغنى وأكثر تنوعاً مما يجعلها تتفوق بهذا الصدد. أما عن الأجهزة التي تشغل هاتين اللعبتين فننصح بهذا المقال للمقارنة بين بلاي ستيشن و اكس بوكس سيريز لعرف اي منها ستلعب عليها لعبتك الكروية المفضلة.

الكاتب و المحرر

  • Sam Ibraheem

    السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations

    View all posts
  • Yaman Safi

    مؤسس و رئيس تحرير موقع ارينا الألعاب و أحد المقدمين على البودكاست أعمل في مجال الألعاب منذ 10 سنوات

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى