مقالات

روبلوكس ام ماين كرافت؟ ايهما افضل؟ مقارنة 2024

سيطرت لعبة ماين كرافت على ألعاب البناء والSand Box لفترة طويلة وذلك منذ صدور أول نسخها في 17 مايو 2009 وبالرغم من صدور روبلوكس عام 2006 إلا أنها لم تستطع منافستها إلا مؤخراً وبعد العديد من التحديثات. لذلك لا بد من اجراء مقارنة بين ماين كرافت وروبلوكس.

نقاط المقارنة

ايهما افضل ماين كرافت او روبلوكس؟

مجال المقارنةماين كرافتروبلوكسالفائز
الرسومياترسوميات مبسطة لتمييز اللعبة مع إمكانية التعديلرسوميات أرقى وأكثر تنوعاً (كرتونية، واقعية….إلخ)روبلوكس
الابداعيةالتركيز أكثر الأمر على البناء إمكانية صنع كافة العناصر (أبنية – ألبسة – شخصيات -تصميم مراحل….)روبلوكس
اللعب الجماعيمخدمات مغلقة مخصصة مع مخدمات خاصة بالشركة المطورة
إعدادات مخصصة لكل مخدم
غرف محادثة وشبكة اجتماعية ملحقة بالألعاب مع تنوع في مخدمات اللعبروبلوكس
الأجهزة المتاحةحاسبات ويندوز وماك ولينوكس
كونسول اكس بوكس وبلاي ستيشن
سويتش
جوالات (ويندوز وأندرويد وآبل)
حاسبات ويندوز وماك
اكس بوكس ون فقط
نظارات الواقع الافتراضي
ماين كرافت
الامانرقابة أفضل واسهل للآبتاء على محتوى اللعبة مع عدة أساليب لقفل الألعابضخامة مجتمع اللعبة تجعل من الأصعب بكثير فرض رقابة عليهاماين كرافت
السعر30 دولار لنسختي الكونسول
6 دولارات لنسخة الجوال
مجانية مع إمكانية شراء العناصر بعملة روبوكسروبلوكس
مجتمع اللعبة والتحديثاتمحتوى غير متجدد لكن مع تحديثات مستقرة مع مجتمع هادئ وغير مؤذي نسبياًمجتمع صعب الرقابة ويمتلئ بالمنحرفين والمتحرشين ويحتاج إلى رقابة مضاعفة
تحديثات غير جيدة مؤخراً
ماين كرافت

تتنافس اللعبتين في كافة الجوانب ومن أولها أسلوب اللعب. لتأتي بعده الرسوميات والأسلوب الفني وصولاً إلى السعر حتى نجيب عن سؤال ما هو الافضل ماين كرافت او روبلوكس.


من حيث الرسوميات من الافضل ماين كرافت ام روبلوكس؟

  • رسوميات ماينكرافت

بالطبع أول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن ماينكرافت هو رسومياتها المميزة. فكل ما فيها عبارة عن مكعب. وتجمع المكعبات والكتل كي تشكل الأرض والأشجار وصخور والمياه. وهذا ما يجعل اجراء مقارنة بين ماين كرافت وروبلوكس من حيث الرسوميات أمر غير منصف إلى حد ما. لأن هذه الرسوميات الكتلية أمر مقصود من المطورين للفت نظر اللاعبين وإعطاء اللعبة طابعها الخاص. وبكل الأحوال فقد صدر في تاريخ اللعبة الطويل الكثير من التعديلات من قبل اللاعبين يسمح بعمل إضاءة وظلال و Ray Tracing وغير ذلك الكثير.

ايهما افضل ماين كرافت او روبلوكس
  • رسوميات روبلوكس

توفر لعبة روبلوكس تنوعاً كبيراً في الرسوميات. لأن روبلوكس ليست لعبة واحدة بل عدد لا يحصى من الألعاب التي يطورها اللاعبون بأنفسهم. فمنهم من يطور رسوميات كرتونية بسيطة ومنهم من يهدف إلى رسوميات أكثر واقعية. إلى جانب ذلك يمكن للاعبين تعديل الرسوميات بما يسمح بالتوازن بين الرسوميات والأداء بشكل أفضل من ماين كرافت. أيضاً بالمقارنة مع ماينكرافت روبلوكس تعطي حرية أكبر في تعديل الرسوميات عبر تقنية ظلال خاصة بها هي Roshade. فضلاً عن التعديل التلقائي للرسوميات لتناسب الأجهزة الضعيفة بدون تدخل اللاعبين.

الفائز: روبلوكس (مع الأخذ بعين الاعتبار البساطة المتعمدة لماين كرافت)


ما هو الافضل ماين كرافت او روبلوكس من حيث حرية الابداع

  • حرية الابداع في ماين كرافت

بالطبع يرى محبو ماين كرافت العوالم المذهلة الذي خلقها الآخرون في اللعبة. فمن عالم مسلسل صراع العروش إلى مكتبة الكونغرس الأمريكية وصولاً إلى القصر الملكي البريطاني وغير ذلك الكثير. ولا يقتصر الابداع على البناء فقط بل استطاع اللاعبون المتمرسون وباستخدام الحجارة الحمراء Redstone في اللعبة إنشاء هواتف جوالة يمكن الاتصال منها وأجهزة كمبيوتر وأنظمة تصنيف للمواد بل وحتى ذكاء صناعي داخل اللعبة. بالإضافة إلى ذلك فقد طور اللاعبون تعديلات على كل شئ تقريباً في اللعبة من رسوميات وآليات اللعب وغير ذلك الكثير.

كما تحظى اللعبة بمجتمع عربي جيد وذلك لأنه يمكن يوجد ماين كرافت باللغة العربية إلى جانب إمكانية تحميل ماب ماين كرافت عربي. كما يمكن لعب ماين كرافت العرب بدون تحميل على بعض المواقع.

ماين كرافت ام روبلوكس
  • المساحات الإبداعية في روبلوكس

منذ صدورها كونت لعبة روبلوكس مجتمعاً ضخماً من آلاف اللاعبين الذي يطورون ألعابهم الخاصة بحرية وسهولة أكبر من ماين كرافت. وفي الوقت الذي يتم فيه التركيز على البناء في ماين كرافت روبلوكس تسمح بتصنيع كافة العناصر من ملابس وشخصيات وأبنية وألعاب كاملة عير منصة تطوير خاصة. ويعرف مختصو البرمجة أن التعديلات او المود أصعب مما لو كانت اللعبة بالتغيير بشكل أصلي في اللعبة. مما يجعل روبلوكس مفضلة لدى المصممين والفنانين.

مقارنة بين ماين كرافت وروبلوكس

الفائز: روبلوكس


من الافضل في تجربة اللعب الجماعي

  • اللعب الجماعي في ماين كرافت

تعتمد اللعبة في لعبها الجماعي على المخدمات بشكل أساسي. حيث يمكن للاعبين إنشاء مخدمات خاصة بهم بقوانينها المتحكم بها بشكل كامل. ويمكن للاعبين التعاون فيما بينهم على هذه المخدمات إما لإنشاء مشاريع بناء خاصة بهم او الخوض في مغامرة خاصة مع إمكانية وضع القوانين التي يرغبون بها مثل منع الغش او السماح به. كما يمكن الاعتماد على مخدمات تقدمها اللعبة أيضاً هي Minecraft Realms والتي يمكن التعديل على إعداداتها بشكل كبير أيضاً.

ما هو الأفضل ماين كرافت أو روبلوكس؟
  • تجربة روبلوكس في اللعب الجماعي

على عكس ماين كرافت تعتمد ألعاب روبلوكس على المستخدمين بشكل أكبر. والذين ينشؤون ألعابهم الخاصة التي يمكن لعبها جماعياً. وتتنوع الألعاب بين التنافس أو التعاون. ويمكن أن تكون الألعاب رعب أو أكشن او باتل رويال أو حتى محاكاة. أيضاً تقدم اللعبة نوعاً من الشبكات الاجتماعية حيث يمكنك إضافة الأصدقاء والمحادثة ونشاطات جماعية أخرى.

الفائز: روبلوكس


هل انماط اللعب أفضل في ماين كرافت أم روبلوكس؟

  • أساليب لعب ماين كرافت

تتعدد أنماط اللعب في ماين كرافت مما يسمح بطيف واسع من الأفكار. حيث يوجد نمط البقاء التقليدي حيث يجمع اللاعبون الموارد ويبنون بيوتاً يحتمون بها من الوحوش الليلية والزومبي. مع الاهتمام بأمور مثل الجوع والصحة. أيضاً هناك نمط البناء حيث يتوفر لديك موارد غير محدودة لتبني ما يحلو لك. أيضاً هناك نمط المغامرة حيث تجد نفسك في خرائط مصممة ومعدلة خصيصاً لتناسب المغامرة.

تحميل ماب ماين كرافت عربي
  • انماط لعب روبلوكس

عند سؤال ماين كرافت ام روبلوكس من حيث انماط اللعب يبدو أن الأخيرة تتفوق بأشواط. وذلك لأن السماح للاعبين بتطوير ألعاب كاملة من الصفر بقوانينها ورسومياتها وعوالمها الخاصة سواء أونلاين او اوفلاين فعندها تتغلب روبلوكس. أي أنه لا يوجد نمط واحد معين للعب بل مجموعة واسعة وعدد لا يحصى من الألعاب.


الفائز: روبلوكس

ما هو الأكثر أمانا للأطفال، ماين كرافت أو روبلوكس؟

  • لعبة روبلوكس هل تناسب الاطفال؟

ما هي اضرار لعبة روبلوكس؟ تتيح اللعبة للآباء عدة قيود تقنية للرقابة على الأطفال. مثل فرض كلمات مرور والسماح للأطفال بتشغيل الألعاب المجربة فقط. ووضع فلاتر على المحادثة مع مخدمات مغلقة وخاصة بالطفل وأصدقائه فقط. لكن وبسبب تطوير المحتوى من قبل اللاعبين أنفسهم يبقى من الصعب على الآباء مراقبة جميع الألعاب. كما ان الشركة تسوق اللعبة على انها مناسبة للاطفال في السادسة ولا يبدو هذا ملائماً خصوصاً مع كافة ما يواجهه اللاعبون من محتوى بالغين في ألعاب عديدة. مما أثار اعتراضات وجدل كبير حول اللعبة.

لعبة روبلوكس هل تناسب الاطفال؟
  • امان لعبة ماين كرافت للأطفال

بالرغم من أن ماين كرافت قد لا تسمح بنفس مستوى المتعة لمحبي التنوع لكن محدودية التصرف من قبل اللاعبين يجعل اللعبة أكثر أمناً. وذلك لأنها متحكم بها من الشركة المطورة بشكل أكبر. كما أن مخدماتها لا تسمح بالمحادثات وتفرض قيوداً على التواصل مع السماح بتدخل أكبر من الآباء.

ما هو الأكثر أمانا للأطفال، ماين كرافت أو روبلوكس؟

الفائز: ماين كرافت


ما هي المنصات التي تدعمها اللعبتين؟

  • منصات ماين كرافت

اللعبة متاحة على مجموعة متنوعة من الأجهزة. فنسخة جافا متاحة على ويندوز وماك وأيضاً لينوكس. في حين ان نسخة Bedrock متاحة على ويندوز 10 و 11 فقط. وأيضاً Xbox one وأيضاً Series X/S. وأيضاً بلاي ستيشن 4 و 5 والأجهزة المحمولة مثل سويتش وأندرويد وiOS وجوالات ويندوز. أيضاً هناك نسخة خاصة بالجوالات على متجار أبل وبلاي.

ماين كرافت العرب بدون تحميل
  • أجهزة روبلوكس

عند اجراء مقارنة بين ماين كرافت وروبلوكس نجد أن روبلوكس غير متاحة كثيراً. فلا توجد منها نسخ إلا على ويندوز وماك. مع نسخة جوال على أندرويد وآيفون. وكونسول Xbox One فقط إلى جانب نظارات الواقع الافتراضي.

ما هو الأفضل ماين كرافت أو روبلوكس؟

الفائز: ماين كرافت


ايهما افضل سعراً ماين كرافت ام روبلوكس؟

  • أسعار ماين كرافت
    • سعر نسخة جافا: 30 دولار.
    • نسخة Bedrock: أيضاً 30 دولار.
    • نسخة الجوال: 6 دولارات على متاجر الجوالات مثل جوجل بلاي
    • منصة Game Pass: اللعبة متاحة مقابل اشتراكات المنصة
ماينكرافت: بوكيت إيديشين
  • سعر روبلوكس
    • مجانية للتحميل واللعب
    • توجد عملات روبوكس يمكن شراؤها مقابل مبالغ تتراوح بين 5 دولار وحتى 200 دولار ويمكن شراء كافة العناصر بها
ما هو الأفضل ماين كرافت أو روبلوكس؟ -

الفائز: روبلوكس


مجتمع اللعبة والتحديثات

  • مجتمع ماين كرافت

تتمتع اللعبة بمجتمع كبير يظهر في العديد من منصات الشبكات الاجتماعية وتزدحم منصة يوتيوب بكيفية عمل كل شئ في اللعبة وتحديات ومسابقات لا تحصى. إلى جانب منتديات مطورين تشرف عليها الشركة المطورة نفسها. من جهة أخرى لا يبدو أن اللعبة تتمتع بالكثير من المحتوى الجديد مؤخراً لكن تحديثاتها تحافظ على استقرارها.

  • مجتمع روبلوكس

بالرغم من أن اللعبة تحظى بمجتمع مثير من المبدعين وصناع المحتوى إلا أنها تمتلئ أيضاً بالأذى النفسي والشتائم والإهانات فضلاً عم المنحرفين والمتحرشين مما يؤثر سلباً على الأطفال. وهذا يتطلب رقابة مضاعفة من قبل الآباء والمعلمين. بالإضافة إلى ذلك لا يبدو أن التحديثات الأخيرة ترقى إلى المستوى المتوقع.

الفائز: ماين كرافت


هل روبلوكس افضل لعبة في العالم؟ تبدو روبلوكس متفوقة في كافة النواحي تقريباً عند اي مقارنة بين مارين كرافت وروبلوكس. وربما لأن ميكروسوفت كانت مطمئنة أكثر من اللزوم حول مكانة ماين كرافت في سوق الألعاب. بالرغم من ذلك يبقى للعبة جمهورها المخلص الذي يلعبها دائماُ. إذا كنت من محبي كرة القدم الالكترونية بالإضافة إلى ألعاب البناء والمحاكاة يمكنك الاطلاع على مقارنة بين eFootball 2024 و FC

كاتب

  • Sam Ibraheem

    السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى