أخبارمحلّي عربي

كأس العالم الافتتاحي للرياضات الإلكترونية في السعودية بقيمة تزيد عن 60 مليون دولار

كأس العالم الافتتاحي للرياضات الإلكترونية في السعودية بقيمة تزيد عن 60 مليون دولار يأمل في إرسال "رسالة إيجابية" للصناعة المتعثرة

كأس العالم الافتتاحي للرياضات الإلكترونية لعام 2024، والذي يحمل أكبر جائزة في تاريخ الرياضات الإلكترونية سوف يكون لحظة فارقة للصناعة. تم تنظيم البطولة من قبل مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وتم الإعلان عن التفاصيل الأخيرة يوم الثلاثاء حيث ستجمع البطولة اللاعبين والناشرين والمعجبين من جميع أنحاء العالم تحت سقف واحد لمدة ثمانية أسابيع من المنافسات الشرسة في الرياض، السعودية.

ستشمل البطولة أفضل الأندية العالمية التي تتنافس في 19 لعبة من الرياضات الإلكترونية، بما في ذلك Apex Legends و Counter-Strike 2 و Dota 2  وEA Sports FC 24 و Fortnite و League of Legends و Rocket League و StarCraft II و Street Fighter 6 و TEKKEN 8. ستتمكن الأندية من اختيار الألعاب التي يشاركون فيها قبل أن يتوج الفريق الأفضل أداءً في البطولات المختلفة بطل لكأس العالم للرياضات الإلكترونية لأول مرة.

بينما تقلصت جوائز الرياضات الإلكترونية الأخرى بسبب الصعوبات المالية المعروفة التي تعاني منها الصناعة كما يفخر كأس العالم للرياضات الإلكترونية بأكثر من 60 مليون دولار كجوائز والتي ستُقسم إلى فئات مختلفة مثل جوائز اللاعبين (50,000 دولار لجوائز MVP لكل مسابقة فردية) وجوائز عامة اخرى (أكثر من 33 مليون دولار مخصصة لمسابقات الألعاب).

جاء هذا بعد فترة صعبة شهدتها الصناعة بتسريحات واسعة النطاق، شملت شركة تطوير ونشر الألعاب Riot Games التي استغنت عن 11% من موظفيها في بداية العام.

 وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، تكافح دوريات الرياضات الإلكترونية لتحقيق الأرباح بينما قلص الرعاة ميزانياتهم الإعلانية والعديد من الفرق تعمل الآن بخسارة.

رالف رايشيرت ؛ هو الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية و يأمل أن تكون هذه المسابقة الجديدة في السعودية بمثابة تغيير لقواعد اللعبة. “تحطيم الرقم القياسي لأكبر جائزة في الرياضات الإلكترونية إنجاز ملحوظ، ولكن ما أفخر به أكثر هو الرسالة الإيجابية التي يرسلها هذا إلى مجتمع الرياضات الإلكترونية والألعاب بشكل أوسع،” قال رايشيرت في بيان.

“أكثر من 60 مليون دولار هو شهادة على استثمارنا في مستقبل الرياضات الإلكترونية العالمية و التزام تجاه معجبي الرياضات الإلكترونية الذين يستحقون فعاليات استثنائية وامتداد لمهمتنا في خلق فرص تنافسية ذات اهمية مع جوائز تغير حياة اللاعبين في كل مكان.”

سيُقام الحدث الافتتاحي في وقت لاحق من هذا العام في السعودية – دولة تتطلع إلى الاستثمار بكثافة في صناعة الرياضات الإلكترونية. سيضم الحدث أكثر من 645,000 قدم مربع من المساحة ويتميز بأربعة ساحات رياضات إلكترونية منفصلة. يقول المنظمون إنهم يتوقعون استقبال 2.9 مليون معجب خلال أبوابه، مع تضمين الحدث لحفلين موسيقيين، بالإضافة إلى ست عروض طائرات بدون طيار وألعاب نارية.

يواصل كأس العالم للرياضات الإلكترونية توسع السعودية الكبير في مجال الرياضات الإلكترونية – عقب حدث Gamers8 العام الماضي، الذي تفاخر بجائزة قدرها 45 مليون دولار. استثمرت الدولة مبالغ ضخمة من المال في الرياضات التقليدية في السنوات الأخيرة، مثل التنس، الغولف، الملاكمة وكرة القدم.

رفضت المملكة سابقًا الاتهامات بـ “غسل الرياضة”، والتي تشمل استخدام الدول للأحداث الرياضية البارزة لعرض صورة مواتية لبلادهم حول العالم، غالبًا لصرف الانتباه عن الأعمال الخاطئة المزعومة. يقول المنظمون إن كأس العالم للرياضات الإلكترونية لن يتم تمويله من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، بل سيتكون من مزيج من تمويل الدولة المضيفة وصفقات الرعاية.

في عام 2023، أطلقت السعودية “الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية” (NGES) التي تأمل في جعل البلاد مركزًا لعالم الألعاب التنافسية بحلول عام 2030. 

عند الإعلان عن الحدث في أكتوبر من العام الماضي، قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مؤتمر الرياضة العالمي الجديد: “كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو الخطوة التالية الطبيعية في رحلة السعودية لتصبح المركز العالمي الرائد للألعاب والرياضات الإلكترونية، وتقديم تجربة رياضات إلكترونية لا مثيل لها تدفع حدود الصناعة.”

Taim Dalati

ُهتم بعالم الألعاب الإلكترونية ومحتواها ، يتجلى اهتمامي العميق بعالم الالعاب منذ الصِغر في استكشاف تطوراتها عبر الزمن ، أسعى لتقديم وجهة نظر مميزة ومعلومات شيقة حول عالم الألعاب
زر الذهاب إلى الأعلى