أخبار

في أول بادرة من نوعها Activision تتبرع بأحد أشهر خرائطها لدعم الذكاء الصناعي

لم يسبق أن تم تبرع ببيانات بهذا الحجم وهذا الشكل

أعلنت Activision أن بيانات أكبر وأعقد خرائط Call of Duty وهي خريطة Caldera قد أصبحت مفتوحة المصدر ومتاحة للاستخدام غير التجاري. وذلك بهدف المساعد في أبحاث الهندسة البيئية وتعلم نماذج الذكاء الصناعي.

وقد وصفت Activision هذه الخطوة بأنه الأولى من نوعها وأكبر عملية منح بيانات في تاريخ Call of Duty. وفي منشور على موقعها الرسمي أفادت الشركة أن خريطة Caldera مفتوحة المصدر التي طرحتها “تحتوي تقريباً على كامل البنية الهندسية بالإضافة إلى مجموعة مختارة عشوائياً من العينات الزمنية تظهر كيفية تحرك اللاعبين بالخريطة”

وقد بلغ حجم البيانات التي رفعتها الشركة على حسابها في Github المنصة الخاصة بالمبرمجين 4 جيجابايت وتتضمن 5 ملايين شكل هندسي، و28 مليون شكل أساسي، وأكثر من مليار نقطة تمثل البيانات الواصفة أو الميتاداتا التي تصف أشياء مثل كيفية توزيع الصواعق. وقد صرح المدير التقني Michael Vance أن “بيانات Call of Duty التي تم طرحها تظهر خريطة Caldera بشكل موسع من ناحية الحجم بالإضافة إلى بيانات المشاهد والتعقيد الهندسي وهي بالضبط نفس الخريطة التي يستخدمها اللاعبون في جولات الأونلاين”

وبالرغم أن هذه البيانات لا يمكن استخدامها تجارياً لكنها ستكون ذات فائدة كبيرة في الأبحاث الأكاديمية وتدريب نماذج الذكاء الصناعي. وقد صرحت كبيرة التقنيين Natalya Tatrachuck قائلة:” إننا نؤمن بأهمية دور شركات الألعاب في رعاية النمو والابتكار في المجال وتطوير الأدوات الجديدة وتقديم البيانات عالية الجودة لنماذج الذكاء الصناعي. لذلك فسوف تقدم بيانات هذه الخريطة فائدة مميزة لكافة هذه الأهداف”.

وتعتبر خريطة Caldera الأكثر فائدة لهذه الفكرة وذلك لأنها كبيرة جداً ويوجد فيها الكثير مما يمكن رؤيته. وتوجد عدة خرائط اونلاين أصغر داخلها بالإضافة إلى مسارات وعينات زمنية لتحركات الشخصيات مما يعبر عن سلوك اللاعبين. وفي هذا الشأن قال Vance أنه “وعلى سبيل المثال تظهر البيانات المسار الذي يسلكه اللاعبون خلال أحد الجولات. وبالرغم من أننا لم نضع أي مشاهد واضحة إلا أن البيانات يسهل فهمها مما يسمح بطرق عديدة لتمثيلها بصرياً واستكشافها”

لكن بالطبع فإن هذه الخطوة من Activision لم تكن بسبب طيبة القلب أو حب الخير. بل ستفيد الاستديو أيضاً. فقد فسر Vance رغبة الاستديو بهذا التبرع بأن “بيئات اللعبة معقدة جداً ونشعر بحاجة مستمرة لتحسين تجربة اللعب وجعلها أغنى وأكثر تفصيلاً. لذلك فإن الابتكارات التي ستنتج عن هذه البيانات قد تسمح بالمزيد من الحرية والمرونة لفريق المحتوى لاكتشاف سيناريوهات مرغوبة أكثر”

يذكر أنه ليست هذه أول خطوة محسوبة تتخذها Activison مؤخراً حيث وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قامت بتخفيض معايير مطابقة مهارات اللاعبين في الجولات لملاحظة ردود فعل اللاعبين وملاحظتهم للأمر. وخلصت التجربة إلى دراسة من 25 صفحة اكتشفت أن اللاعبين لم يحبوا هذه الخطوة.

كاتب

  • Sam Ibraheem

    السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى