أخبار

مدير لعبة League of Legends يطلب من الجمهور اقتراح عقوبات مباشرة أو مع بعض التساهل لمن يتركون المباراة عمداً

يجب دفع ثمن هذا التصرف

أكد Pu Liu مدير لعبة League of Legends أن الشركة لا تملك فحسب القدرة على زيادة الكشف عما يعرف بالـSoft inting أو التغذية المتعمدة بل أيضا تبحث عن طرق وأساليب لمعاقبة من يفعل ذلك. 

وقد اعترف Liu في منشور على تويتر أن الأمر يسبب “مشكلة كبيرة في اللعبة” وذلك في سياق ما أعلن عنه في هذا الصدد. 

ويجب أن ننوه لقراء هذا الخبر ولمن لا يعرف معنى المصطلح نقول أن الـInting هو اختصار لـمصطلح Intentional Feeding ويشير إلى اللاعبين الذين يتوقفون عن المشاركة في المباراة أو محاولة الفوز فيها بالرغم من أنهم لا يعمدون إلى الخسارة. 

لذلك وبدلاً من التفاعل مع اللاعبين الآخرين في قتال الخصوم أو تحقيق الهدف من اللعبة يقفون على جانب الخريطة أو لا يركزون بالمطلق. ويمكن أن يعمد اللاعبون لهذا الفعل لأسباب متعددة منها مثلاً أن قد شعروا بالغضب من لاعب ما في فريقهم مما يدفعهم إلى عرقلة الفوز. أو ربما يستسلمون بسرعة ولا يحاولون لبقية المباراة. 

ومن الصعب التمييز بين من يقوم بالSoft Inting أو التغذية المستمرة عن قصد وبين اللاعبين المبتدئين الذين لا يتعمدون هذا الفعل لكنهم لا يتمتعون بمهارة اللعب. لكن ومع تقدم اللاعبين وارتفاع مستواهم يصبح التمييز بين الأمرين أكثر سهولة.

وبسبب هذا الخلط يصبح من الصعب على البرنامج الأمني التابع للعبة والمسمى Vanguard حظر اللاعبين الذين يتعمدون افساد الجولة على اللاعبين الآخرين. 

بيد أنه وكما أعلنت الشركة فهناك تغييرات جذرية ستحصل. موجهة سؤال لجمهور اللعبة: “بعد أن أصبح من الممكن لبرنامج Vanguard التعرف على هوية الجهاز نفسه الذي يتم تشغيل اللعبة عليه هل نتساهل في نقب العقوبة من الحساب وحظر الجهاز نفسه أم نقوم بذلك فورياً؟”

يبدو الأمر وكأن حاكم من القرون الوسطى يسأل رعاياه عن أسلوب عقاب المجرمين. إلا أن ردود  أفعال اللاعبين كانت متساهلة إلى حد ما إذا ما أخذنا بعين الاعتبار مدى تذمرهم من الأمر

فقد أجاب أحد اللاعبين أنه “يجب التمييز بين من يقوم بالـSoft Inting متعمداً وبين من يواجه صعوبة في اللعب. لذلك يبدو التساهل منطقياً في البدء حيث يمكن لنظام اللعبة أن يجمع المزيد من البيانات (كم مضى على انضمام الشخص إلى اللعبة مثلاً) قبل تطبيق العقوبة”

ويمكن للنظر في مدى خبرة اللاعبين أن يستبعد ذوي الخبرة المحدودة الذين لم يعتادوا اللعبة بعد لكن من الواضح أنها فكرة لا تخلو من أخطاء. حيث يمكن أن يستغرق إتقان اللعبة سنوات دون أي نتيجة ملحوظة سواء في هذه اللعبة أو غيرها وذلك لأسباب عديدة. الأمر الذي قد يدفع برنامج Vanguard إلى ارتكاب الكثير من الأخطاء في التمييز بين من يحاول جدياً إجادة اللعبة وبين من يقوم بالـSoft Inting عن عمد.

ويشتهر البرنامج المذكور  بصرامته الشديدة في مراقبة حالات الغش. والواقع أنه قد أثار بعض الجدل عندما تم الكشف عنه أول مرة وذلك لأنه يعمل بشكل دائم في الخلفية بهدف الكشف عن الثغرات البرمجية. لكن وبعد طرحه في لعبة League of Legends هذا العام فقد أكدت شركة Riot أنه لم يرد أي شكاوى عن تخريب البرنامج لأجهزة اللاعبين بالرغم من مشاكل التوقف المفاجئ أو الدخول في حلقة لانهائية من الإقلاع والتوقف.

Sam Ibraheem

السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations
زر الذهاب إلى الأعلى