أخباربلايستايشنمقالات

سبعة أشياء نعلمها عن خطط سوني الكبيرة لجهاز PlayStation 5

عقدت شركة Sony مؤخرًا اجتماعًا تجاريًا للمستثمرين كونت فيه توقعات مستقبلية إيجابية لـ PlayStation 5. على الرغم من عمليات تسريح الموظفين الأخيرة وعدم تحقيق أهداف المبيعات لعام 2023، تبدو الشركة واثقة من أن الأيام الذهبية ل PlayStation 5 قادمة في المستقبل. 
تستند هذه التوقعات إلى مستقبل الألعاب الكبيرة القادمة في السنوات المقبلة بالإضافة لقدرة PlayStation على استيعاب المزيد من الإنفاق من أكثر اللاعبين الموالين للشركة (أي منتظمي ومستمري الشراء من الشركة). فربما لا تنمو مبيعات PS5 بسرعة حتى الآن، لكن يبدو أن أموال لاعبي PS5 التي تتدفق داخل النظام البيئي للشركة تزيد أكثر فأكثر.

فيما يلي مجموعة من الأشياء التي علمناها من العرض التقديمي في 29 مايو من قبل الرئيسين التنفيذيين المشاركين المقرر ترقيتهم قريباً Hermen Hulst و Hideaki Nishino.

زاد الشراء على PS5 وأصبح الكونسول الأكثر ربحاً لـ Sony.

بيانات مبيعات كونسولات بلايستيشن

قد يكون إجمالي مبيعات PS5 منخفضاً قليلاً عالمياً عن PS4 على مدار فترة وجودهما عالميًا (مع أنه متقدم في الولايات المتحدة)، لكن كشفت Sony أن اللاعبين الذين انتقلوا إلى آخر جيل يصرفون الكثير. أنفق اللاعبون في المتوسط 731 دولارًا على PS5، مقارنة بـ 580 دولارًا للاعبي PS4 في فترة مماثلة.  بلغت إيرادات جيل PS5 في منتصف دورة حياته ما يقارب 106 مليار دولار من المبيعات، و 10 مليارات دولار من الدخل التشغيلي، وهو تقريباً ما حققته كونسول PS4 في دورة حياتها الكاملة التي استمرت سبع سنوات.

يرجع هذا النجاح جزئيًا إلى الشعبية المستمرة للكونسول القديمة. فحوالي نصف قاعدة اللاعبين لا تزال تستخدم PS4 (ومع ذلك يلعب مشتريي PS5 ضعف عدد الساعات تقريبًا مقارنة بنظرائهم من الجيل السابق). ومن المنطقي أن يكون اللاعبون الأكثر ولاءً هم الذين سيحدّثوا وحدات التحكم الخاصة بهم، لكن هذا سيشوه فكرة أن أجيال وحدات التحكم الحديثة هي دورات منفصلة بدلاً من استمرار للمنصة كما هو الحال على الكمبيوتر الشخصي والهواتف الذكية.

سوني لن تطلق ألعاب single-player الكبيرة على الكمبيوتر الشخصي في نفس يوم إطلاقها على PlayStation

مع أن Helldivers 2 هي اللعبة الأكثر مبيعًا حتى الآن هذا العام بفضل إصدارها على PS5 والكمبيوتر الشخصي في وقت واحد، إلا أن Sony ليس لديها خطط لبدء إطلاق ألعاب مثل Wolverine على Steam في نفس يوم إطلاقها على Playstation. يبدو أن هذا مخصص للألعاب التي تعتمد على الخدمات المباشرة مثل Concord من Firewalk Studios، المتوقع صدورها هذا العام، و Marathon من Bungie، المقرر إطلاقها في عام 2025.

قال Hulst أن الشركة ستواصل اتباع نهج أكثر استراتيجية مع “عناوينها الرئيسية” من خلال منح لاعبي الكمبيوتر لمحة عن سلاسل PlayStation الحصرية مع إصدار نسخ منها للكمبيوتر قبل وقت قصير من إطلاق الأجزاء الجديدة على أجهزة PlayStation. وادعى قائلاً: “نحن نجد جماهير جديدة من المحتمل أن تكون مهتمة للغاية بلعب الأجزاء التالية على منصة PlayStation”. من الصعب تصديق هذا الكلام بالنظر إلى أن المتعصبين لموقع Steam مشهورين بانتظارهم سنوات للعب أحدث الألعاب الضخمة بدلاً من شرائها من متاجر منافسة مثل Epic Games.

المشتريات داخل اللعبة تخفض من قيمة مبيعات الألعاب

كمية المدفوعات على كل كونسول

قد يكون الإنفاق الإجمالي أعلى على PS5، لكن الكثير منه يذهب إلى نفس أفضل عشر ألعاب تعتمد على الخدمات المباشرة مثل Fortnite و Apex Legends. انخفض الإنفاق على الألعاب الكاملة بنسبة 12٪ على PS5 مقارنة بـ PS4، على الرغم من ارتفاع الأسعار إلى 70 دولارًا. لكن في المقابل، ارتفع الإنفاق على  الـ DLC وتذاكر المعركة (Battle passes) والمظاهر الخارجية لشخصية اللاعب أو لعناصر تحملها تلك الشخصية داخل اللعبة بنسبة 176٪ على PS5. ليس من الصعب معرفة كيف  يؤدي هذا إلى بيئة أكثر تحديًا للألعاب الجديدة، أو لماذا العديد من الناشرين مهووسين يتطوير ألعاب Grand Theft Auto Online أو Genshin Impact التالية. ومع ذلك، تستمر ألعاب Sony الحصرية في البيع بشكل جيد، فقد باعت Spider-Man 2 الآن أكثر من 11 مليون نسخة.

عدد أكبر من مشتركي PS Plus يرفعون مستوى اشتراكهم

تبدو منصة PS Plus أكثر تعقيداً وتكلفة من أي وقت مضى. لكن يبدو أيضاً أن الأمر ينجح مع Sony. فبالرغم من أنها لم تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الحسابات إلا أن المستخدمين الموجودين يطورون من اشتراكاتهم لتصبح من نوع Extra أو Premium. ويتضمن الأول مجموعة مجانية من الألعاب وازداد الحسابات من هذا النوع بنسبة 16% العام الماضي، في حين يتضمن الثاني مجموعة PlayStation Classics وخدمات البث السحابي وازداد عدد الحسابات بنسبة 19%. ويبدو أن الشركة تحافظ على هذا السلوك في تطوير حسابات المستخدمين باعتبار أنها لم تستطع زيادة عدد المشتركين. 

أين نظارات VR2 للمنصة؟

تجربة بلايستيشن الكاملة

لا نلاحظ ارتفاعاً في مبيعات نظارات الواقع الافتراضي VR2. حيث لم يأتي أحد على ذكرها في الاجتماع ولم يتم ذكرها أيضاً في العرض التقديمي بشكل مباشر. وبدلاً من ذلك تم تصنيف النظارات كأحد عناصر “الأجهزة المحيطية” إلى جانب السماعات وشاشات PlayStation Portal المحمولة. 

وبالرغم من ازدياد إنفاق اللاعبين على الأجهزة المحيطية والمكملات منذ صدور الجيل الرابع PS4 إلا أن النظارات لا تشكل إلا نسبة صغيرة من هذه الزيادة. ولا تفصح Sony عن عدد النظارات التي تم طرحها في السوق وقد وردت أنباء عن إيقاف الإنتاج إلى حين نفاذ الموجود حالياً. لا يبدو أن الواقع الافتراضي سيكون جزء من خطة Sony حالياً.

لم تتخلى Sony عن مجال الجوالات بعد

توقعت Sony العام الماضي أن نصف إصداراتها في عام 2025 ستكون للكمبيوتر الشخصي والجوالات. وحتى الآن لم يتم إصدار أي ألعاب جديدة للهواتف الذكية. لكن هذه قادمة كجزء من  خطة للوصول إلى جمهور جديد واستخدام عائدات المبيعات لتمويل مشاريع لمنصة PS5 نفسها. حيث صرح Hulst أن الشركة تجتهد لتأسيس فريق للجوالات قوي ومواكب للتغيرات مع اتخاذ إجراءات محسوبة وموزونة مقارنة بالمقاربة الأكثر جرأة الملحوظة في الكمبيوتر الشخصي وذلك لتقاربه مع أساس عملهم بشكل أكبر من الأجهزة الجوالة.

لا تزال ألعاب الخدمة المباشرة هي الهدف الأساسي

الشركات المبتكرة للالعاب التابعة لبلايستيشن

وقد تم سؤال Hust عن حالة استديو Bungie الذي قام بتسريح 100 موظف العام الماضي مع تراجع أعداد لاعبي Destiny 2. وأجاب أنه لم يكن من المتوقع أن يقدم الاستديو أية أرباح هذا العام ويعود ذلك إلى الاستثمار المستمر في استديو Marathon. وفي الوقت ذاته صرح Hust عن عمليات دمج كبيرة تحدث مع بقية أجزاء شركة PlayStation. ويبدو هذا أمراً مخيفاً بالنسبة لمحبي استديو Bungie، لكن صرح Hulst أن الاستديو قد لعب أيضاً دوراً في جعل الشركة تلحق بركب تطوير الألعاب كخدمة. وذكر أن هذه التحسينات في خطوط الإنتاج كان السبب الأساسي في حيازة الاستديو أصلاً. 

هل ستثمر هذه الإجراءات عن نتائج ما؟ يبدو أن ستة ألعاب فقط تقريباً من النوع متعدد التحديثات يتم تطويره في وقت واحد وهذا يعتبر تقدماً أيضاً. وتتضمن هذه الألعاب كل من لعبة الإطلاق والخيال العلمي Concord، وأيضاً Fairgame التي تعتبر مغامرة استديو Haven  في عالم المهمات متعددة اللاعبين. وقد اندرج أيضاً استديو تطوير ألعاب الجوال Neon Koi إلى مشروع التركيز على الألعاب كخدمة. في حين انضم استديو Guirella Games إلى قائمة المؤسسات التي تتطور في مجالات عدة ومن المؤكد أنه يعمل على لعبة متعددة اللاعبين مقتبسة Horizon Zero Dawn.

ومن الجدير بالذكر أن استديو Bend مطور لعبة Days Gone يندرج تحت نفس الخانة مما يشير إلى أن مشروعه القائم سيكون متعدد اللاعبين أيضاً. لكن لم يتم الكشف عن أي من هذه الألعاب متعددة التحديثات والتي قد تكون داعمة لما هو موجود ويحتل مساحة من عمل PlayStation. ومع نمو عائدات الشراء داخل الألعاب منذ صدور PS4 فمن السهل أن ندرك السبب وراء رغبة Sony  في المحاولة في المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى