مقالات

مقارنة بين Steam و Epic Games أيهما أفضل حتى 2024

منذ صدور لعبة Fortnite وبشكل حصري على متجر ايبك ازدادت حدة المنافسة بين بينه وبين Steam. والذي بالرغم من كونه لا يزال المتجر الأول عالمياً فقد بات يشعر بالتهديد من منافسه خصوصاً بعد جذبه للعديد من المطورين الذي يودون الحفاظ على حصرية إصداراتهم. لكن ايهما اقوى ستيم ام ايبك؟ نجيب عن هذا السؤال من عدة نواحي في هذا المقال.

المقارنةايبكستيمالفائز
الالعاب المجانيةألعاب مجانية جيدة كل أسبوعألعاب مجانية لفترة محدودة كترويجايبك
الاسعاراسعار ثابتة تقريباً بالرغم من انخفاضهاتخفيضات وحسومات كبيرة مستمرة طوال السنةستيم
تنوع الألعابمجموعة جيدة لكنها صغيرة نسبياًعدد لا حصر له تقريباً من الألعابستيم
الحصرياتعناوين حصرية عديدة أبرزها فورتنايتلا يوجد اهتمام بالحصريات ايبك
دعم المطورينمحرك Unreal Engine
منح مالية للطلاب وصناع المحتوى
ادوات تطوير عادية مع سهولة رفع الألعاب ايبك

ايهما افضل ايبك ام ستيم؟

من البديهي ان المنافسة بين ايبك وستيم ستنفع اللاعبين لكنها ستجعلهم يحتارون في الفرق بين ستيم وايبك. مثلا منصة Steam تحتوي على ألعاب أكثر. لكن Epic Store ينافس بأسعاره المغرية.

الفرق بين Epic Store وSteam من حيث الألعاب المجانية

  • متجر Epic

عند تحميل متجر ايبك ستجد أنه ومع نهاية كل أسبوع قد صدرت ألعاب للتحميل مجاناً. بالإضافة إلى ذلك يمكن الاحتفاظ بها دائماً. بالرغم من ذلك يجب القول أن ليس كل الألعاب التي تصدر مجاناً على Epic Store ستكون جيدة لكن لو كنت محظوظاً ستعثر على ألعاب رائعة فعلاً دون أي تكلفة.

  • متجر Steam

بالرغم من أن Steam يقدم ألعاباً مجانية إلا أن ذلك لفترة محدودة فقط. أي أن الإجراء مجرد إعلان للعبة. وبعد تلك الفترة يجب شراء اللعبة.

الفائز: متجر ايبك

ايهما اقوى ستيم ام ايبك

الفرق بين ستيم وايبك من حيث الاسعار

  • متجر Epic Store

لا نجد تخفيضات او حسومات كثيرة ومستمرة على هذا المتجر. حيث تبقى الأسعار ثابتة ومعيارية في معظم الأحوال. وهذا قد يكون جيداً في بعض المناطق. بالرغم من ذلك يوجد موسم تخفيضات وحسومات حصرية في بعض الأحيان.

  • متجر Steam

بالطبع يعرف كل هواة الألعاب مواسم التخفيضات التي لا تنتهي على هذه المنصة. أي أن المتجر يقدم حسومات الصيف وحسومات الشتاء والعديد من المناسبات الأخرى مثل الجمعة السوداء حيث قد تصل الحسومات إلى أكثر من 90%.

الفائز: Steam

الفرق بين ستيم وايبك

تنوع وعدد الألعاب

  • متجر Steam

من البديهي أن متجر Steam يحتوي على كل لعبة سمعت بها تقريباً. حيث تندرج ألعابه بين AAA وألعاب الإندي ومن الرعب إلى الشوتر ومن المحاكاة إلى الاستراتيجية. لذلك عند تحميل ستيم ستجد أنه لاغنى عنه.

  • متجر Epic

بالرغم من أن المتجر يحتوي على ألعاب هامة إلا أنه لا يرقى أبدا لمستوى Steam في محتواه. حيث ينخفض فيه عدد الألعاب كثيراً ربما لأنه وبالرغم من السنوات الكثيرة التي مرت على انطلاقه لا يزال حديث العهد بالنسبة لمنافسه.

الفائز: ستيم

ميزات ستيم

الحصريات

  • متجر Steam

بالرغم من أن المنصة تحتوي على عدد ضخم من الألعاب إلا أنها لا تهتم بكون الألعاب حصرية على متجرها. بالرغم من ذلك قد يفضل بعض المطورين من جهتهم هذا المتجر ويحرصون على نشر ألعابهم فيه لوحده.

  • متجر Epic

حاز المتجر أول الأمر على سمعته الواسعة بسبب ألعابه الحصرية. لذلك بدأ Steam يشعر بالخطر خصوصاً بعد أن أصبحت فورتنايت حصرية على Epic. مما جعلها تفكر جدياً بتخفيض الأسعار بالإضافة إلى مواسم الحسومات.

الفائز: ايبك

ايهما افضل ستيم ام ايبك

مجتمع المطورين

  • ستيم

تقدم الشركة كل ما يمكن توقعه من متجر ألعاب. أي بالإضافة إلى مكان لبيع الألعاب يوجد أدوات برمجية تساعد المطورين في بعض النواحي كاللعب اونلاين ونظام الجوائز. أيضاً يوجد برنامج Steam Direct والذي يسمح بتقديم الألعاب بشكل سهل وسريع مقابل أجر رمزي.

  • ايبك

يقدم المتجر كل ما يقدمه نظيره وأكثر. مثلاً يدعم ايبك المطورين بمحرك الألعاب الأشهر Unreal Engine الذي يعد في مقدمة بيئات التطوير حالياً. بالإضافة إلى ذلك يدفع المتجر ملايين الدولارات للمطورين لتشجيعهم على التطوير وطرح ألعابهم مجاناً. كما يقدم Epic Store منحة مالية للمطورين، صناع المحتوى، الطلاب ومبرمجي الأدوات الذين يعملون في بيئة Unreal كي يقدموا أفضل ما لديهم.

الفائز: ايبك

 الفرق بين ستيم وايبك

يبدو أن ايبك اصبح منافسا يصعد بقوة لإزاحة ستيم عن المرتبة الأولى في عالم سوق الألعاب. خصوصاً مع محركه الذي يعتبر أفضل بكثير من ادوات ستيم البرمجية إلى جانب ألعابه المجانية الأسبوعية. يمكنك أيضاً الاطلاع على منافسة شهيرة أخرى بين ويتشر وسكاي ريم على لقب افضل لعبة أدوار في هذا المقال.

كاتب

  • Sam Ibraheem

    السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى