أخبارنينتندو

خبر جيد لمحبي Nintendo 64: يمكن الآن إعادة برمجة كافة ألعاب المنصة لتعمل على الكمبيوتر الشخصي والتمتع بمزايا عديدة

لعبة Majora's Mask هي أحدث الألعاب التي استفادت من هذه العملية لكن N64 Recompiled يعمل على كافة ألعاب المنصة تقريباً

بالرغم من إصدارها عام 1996 إلا أن أجهزة Nintendo 64 وألعابها الأصلية لا تزال تجذب معجبيها حتى هذا العام 2024. والآن قد تكون المرحلة التالية الأحدث من تشغيل ألعاب N64 هي نسخ معاد برمجتها كألعاب أصلية على الكمبيوتر بدلاً من المحاكاة. وهذا تقدمة من أحد المبرمجين وهو Mr-Wiseguy على موقع Github المخصص لرفع الأكواد البرمجية وتداولها. وقد أصدر هذا المستخدم كل من برمجيات N64Recomp و Zelda64Recomp واللتين تعملان على نقل لعبة The Legend of Zelda: Majora’s Mask إلى الكمبيوتر كلعبة أصلية حيث تعمل برمجية N64Recomp على تطوير رسوميات اللعبة وسهولة التحكم بها. ويمكن ملاحظة ذلك في الصورة وكما بين فيديو على قناة Nerrel على اليوتيوب.

لكن ما الذي يجعل من الممكن إضافة ميزات عديدة لألعاب N64 مثل محاكاة حقيقية للإضاءة والظلال وعدد غير محدد للأطر بالثانية FPS ودعم الشاشات العريضة؟ يتذكر محبي المنصة والمتابعين لها من فترة طويلة أنه في عام 2020 ظهرت نسخة بالهندسة العكسية من Super Mario 64 لتعمل على الكمبيوتر بدون محاكي مما سمح بتحسينات عدة مثل محاكاة حقيقية للإضاءة والظلال، استبدال كامل للأشكال وغير ذلك الكثير. ولا تزال تتلقى هذه النسخة تعديلات حتى الآن. 

ويذكر أنه في هذا السياق فإن النسخ المعاد برمجتها ليست مثل تلك المنتجة بالهندسة العكسية مثل SM64 PC، إلا أن كلا الأسلوبين في التطوير يمكن تشغيلها كبرامج أصلية على الكمبيوتر دون محاكي. مما يجعلها قادرة على تحسين الأداء والدقة في التشغيل للحد الأقصى مقارنة بالأجهزة الأصلية مع الحفاظ على تحسينات الكمبيوتر الحاصلة عند استخدام المحاكيات. لذلك يمكن القول أن برمجية N64Recomp تجمع بين ميزات الأسلوبين معاً، مما يجعلها أداة في غاية الأهمية للمبرمجين الراغبين بالحفاظ على الوقت والموارد لأنها تسمح لهم بإعادة برمجة الألعاب بكفاءة أكبر. في حين تتطلب  الهندسة العكسية اليدوية جهداً كبيراً من عدة مبرمجين ولعدة أعوام. 

لذلك يمكن لأداة كهذه أن تعيد الألعاب الكلاسيكية القديمة التي لم تعد تحظى باهتمام الكثيرين إلى الواجهة لتبقى قابلة للعب في المستقبل القريب وبحالة جيدة. كما يشير منشور على تويتر على صفحة Dario والمسؤول عن تصميم الإضافة RT64 والمعتمدة على كل من N64Recomp و محاكيات المنصة.

وحتى وقت نشر هذا الخبر تستمر التحسينات والتعديلات على أجهزة N64 وألعابها. حيث ظهر مؤخراً أداة SummerCart64 وهي عبارة عن قارئة ذواكر للمنصة القديمة لأنها تعمل على دعم جهاز 64DD. إلى جانب إصدار مستمر لألعاب N64 وتحسينات في الذاكرة ROM متوافقة مع الأجهزة القديمة وأهم هذه الألعاب Smash-Remix التي تتيح 30 شخصية للقتال. كما يتم حالياً إعادة كتابة الكود المصدري لمحرك Mario 64 بجزئه Peach’s Fury. 

المصدر
Tomshardware

Sam Ibraheem

السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations
زر الذهاب إلى الأعلى