مقالات

Playstation ضد Xbox ايهما افضل؟ مقارنة 2024

هل تذكرون مسلسل The Big Bang Theory عندما احتار Sheldon Cooper حول شراء PS4 او Xbox One؟ حسناً مع صدور الجيل التالي يستمر جدل PS5 أو XBOX X. ولا نستغرب هذا الجدل لأن ميزات Xbox و ميزات PS5 جذابة ومغرية. ويبقى عمل مقارنة بين PS5 و Xbox Series X أمر محير. لذلك نجيب في هذا المقال وبشكل شامل عن سؤال من اقوى PS5 أو XBOX. اما إذا كنت مهتماً أكثر بالألعاب ننصح بالاطلاع على ابرز الالعاب القادمة في شهر اغسطس.

المختصر المفيد

قمنا بتجهيز نقاط المقارنة في الجدول التالي لقراءة سريعة و مفيدة. ان وددتم الدخول في تفاصيل اكثر عن كل نقطة مقارنة يمكنكم اكمال القراءة في الاسفل:

نقطة المقارنةXbox Series XPlayStation 5الفائز
المعالجAMD Zen 2 ثماني النواة بسرعة 3.8 جيجاهرتزAMD Zen 2 ثماني النواة بسرعة 3.5 جيجاهرتزاكس بوكس سيريز X
الذواكر16 جيجابايت GDDR6 (10 جيجابايت متاحة للألعاب)16 جيجابايت GDDR6 (13 جيجابايت متاحة للألعاب)بلايستيشن 5
معالج الرسوميات (GPU)AMD Radeon RDNA 2 GPU – 12 تيرافلوبسAMD Radeon RDNA 2 GPU – 10.6 تيرافلوبساكس بوكس سيريز X
التخزين802 جيجابايت NVMe SSD (قابلية التوسيع ببطاقات خارجية)667 جيجابايت NVMe SSD (قابلية التوسيع بهارد M.2)اكس بوكس سيريز X
قبضة التحكمقبضة Xbox – تصميم مريح مع سهولة الاتصال بالبلوتوثDualSense – ميزات تفاعلية متقدمةبلايستيشن 5
الألعاب الحصريةمكتبة Game Pass الواسعة، حصريات مثل Halo وFlight Simulatorتشكيلة أوسع من الألعاب الحصرية (مثل Spider Man, Demon’s Souls)بلايستيشن 5
السعرحوالي 500 دولارحوالي 500 دولار (400 دولار للإصدار الرقمي)تعادل
أسعار الاشتراكات شهرياًXbox Game Pass Ultimate: $19.99
Xbox Game Pass for Console: $10.99
Xbox Game Pass Core: $9.99
Premium: $17.99
Extra: $14.99
Essential: $9.99
اكس بوكس سيريز X

ما هو الافضل اكس بوكس ام بلاي ستيشن؟

وفقاً لبحثنا و مقارنتنا فالجهاز الأفضل هو اكس بوكس سيريز اكس لكن بالطبع عند إجراء مقارنة بين بلايستيشن 5 واكس بوكس سيريرز اكس يجب أن نشمل عدة نواح اضافية مثل الاشتراكات و الاسعار و الالعاب الحصرية التي قد تجذبك بدل مقابلها من الحصريات على الجهاز الاخر.

مقارنة بين بلايستيشن 5 و اكس بوكس سيريز x من حيث المواصفات التقنية

المعالج

اهم مقارنة بين الجهازين تتجلى في المعالج. أولاً تحتوي أجهزة PS5 على معالج AMD Zen 2 ثماني النواة بسرعة 3.5 جيجا هرتز. ولعل أهم ما يميز هذا المعالج هو تعدد المسارات أو Multithreading. أي أن هذا المعالج يتمتع بسرعة ملحوظة في المهام المعقدة.

بالإضافة إلى ذلك يتمتع المعالج بتوفير الطاقة مما يقلل الاستهلاك وارتفاع الحرارة معاً. وباعتبار أن المعالج قد تم تعديله خصيصاً لأجهزة PS5 فهذا يعني توافق أفضل مع المكونات الأخرى من ذواكر ومعالج رسوميات.

من جهة أخرى يجب القول أن المعالج وبالرغم من انخفاض استهلاكه للطاقة لا يزال من الضروري تبريده بنظام فعال. كما أن تعقيد المعالج وصعوبة تعديله يرفع من تكلفته وبالتالي سعر بلاي ستيشن بالمجمل.

واما ولكي نكون منصفين في اطار المقارنة بين بلايستيشن 5 واكس بوكس سيريز x يجب أن نذكر أن أجهزة Xbox تحتوي أيضاً على معالج AMD Zen 2 لكن بسرعة 3.8 جيجاهرتز مع 16 مسار أو Thread. مما قد يجعل من أجهزة اكس بوكس سيريز اكس أفضل في التبديل شبه الفوري بين الألعاب وهذا من ميزات Xbox الشهيرة. وكما في PS5 فالمعالج موفر للطاقة. لكن وكما في PS5

يبقى المعالج بحاجة للكثير من التبريد مما يزيد من التكلفة وبالتالي تكلفة الجهاز ككل. لذلك وإذا أردت معالجاً أسرع فربما أردت التفكير بجهاز اكس بوكس باعتبار أن التكلفة التي يفرضها على سعر بلاي ستيشن واكس بوكس متقاربة.

معالج اكسبوكس

ما الفرق بين بلايستيشن واكس بوكس من حيث الذواكر

مع حزمة تداول بيانات تبلغ 448 جيجابت بالثانية بينها وبين المعالج تبدو ذواكر PS5 جيدة وذات أداء ملحوظ. كما يبلغ حجمها 16 جيجابايت لكن النظام يحجز 3جيجا مما يترك 13 جيجابايت صالحة للاستخدام من قبل الألعاب. بالإضافة إلى ذلك يتشارك كل من المعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات هذه الذاكرة.

من جهة أخرى وفي معرض سؤال ايش افضل بلايستيشن أو اكس بوكس تمتلك أجهزة Xbox Series x نفس حجم الذواكر. لكنها تتفوق في معدل انتقال البيانات حيث يبلغ 560 جيجابت بالثانية. إلا أن الذاكر هنا تنقسم إلى مجموعتين هي 6جيجابايب (بدلاً من 3 جيجا بايت في PS5) محجوزة للنظام مما يترك فقط 10 جيجا لبقية المهام من حسابات ورسوميات وغيره.

من هنا نسنتنج أنه وعند التفكير في ميزات Xbox وميزات PS5 من حيث الذواكر وسرعة معالجة المعلومات ربما ترجح الكفة لصالح PS5 هذه المرة. وذلك لأنه وبالرغم من معدل انتقال أقل تتوفر ذاكرة أكبر لأجهزة PS5 خصوصاً أن كلا الجهازين وكحال بقية أجهزة الجيل الجديد يواجهان صعوبة في معالجة الإضاءة والظلال.

رامات اكس بوكس

مقارنة بين Xbox و PS5 من حيث معالج الرسوميات

عند الحديث عن معالج الرسوميات يتبادر للذهن فوراً وعند إجراء مقارنة بين Xbox وPS5 موضوع Ray Tracing أو معالجة الإضاءة والظلال في الألعاب. وهذا أمر مهم للاعبين لما في ذلك من إعطاء واقعية وجمالية للمشاهد.

تحتوي أجهزة PS5 و Xbox على معالج AMD Radeon RDNA 2 GPU وكلاهما معدل حسب متطلبات كل شركة. وفي حال أردنا مقارنة الأرقام نقول أن معالج Xbox بمعدل عمليات أعلى في الثانية (12 تيرافلوبس مقابل 10.6) مع وحدات معالجة أعلى عدداً (52 مقارنة بـ32 لأجهزة PS5). لذلك لوحظ في بعض الألعاب أداء أفضل لأجهزة Xbox عند اللعب بدقة 4K.

بالرغم من ذلك تستعيض PS5 عن عدد العمليات الأقل في الثانية ببعض التحسينات على سرعة المعالج والقدرة على التكيف مما قد يجعلها تتفوق في ألعاب أخرى على اكس بوكس سيريز.

على سبيل المثال وفي لعبة Control Ultimate وبالرغم من تقارب الأداء تفوقت اكس بوكس سيريز اكس قليلاً في معدل الإطارات. إلا أن PS5 قد تفوقت بمعدل إطارات أعلى في لعبة Devil May Cry. نتيجة لذلك يتدخل أسلوب تطوير اللعبة نفسها في هذا الصدد إلى جانب الهاردوير وننصح قبل شراء الألعاب بالتحقق من أدائها.

لوحة الرسوميات لاكس بوكس

ايهما افضل من حيث التخزين اكس بوكس ام بلايستيشن

تبدو ميزات Xbox التخزينية أفضل من ميزات PS5. وذلك لأنها تتمتع بهارد NVME SSD بحجم 802 جيجابايت قابلة للاستخدام مع قابلية التوسيع باستخدام بطاقات Seagate خارجية بحجم 1 تيرابايت وهي بنفس سرعة الهارد الداخلي. وأيضاً أجهزة فلاش بوصلة USB3 للأبعاب القديمة.

من جهة أخرى يبلغ حجم التخزين المتاح 667 جيجابايت في PS5 ولا يمكن التوسيع إلا بهاردات M.2 SSD والتي يجب نقل الألعاب منها إلى الهارد الداخلي قبل اللعب. مما يعطي Xbox Series X أفضلية كبيرة. وذلك بالرغم من حجم M.2 الذي قد يصل إلى 4 تيرابايب. لذلك إذا لم تكن من محبي النقل الكثير والممل للبيانات فربما ستختار ميزات Xbox التخزينية

قطع تخزين اكس بوكس

ميزات قبضات التحكم

يرى الكثير من اللاعبين ان قبضات PS5 من نوع Dual Sense تتمتع بتجربة تفاعلية أكبر. حيث يتم تعديل صعوبة الضغط على أزرار L2 و R2 مثلاً بحسب صعوبة السحب والضغط على الاجسام في اللعبة. إلى جانب حساسات السرعة والميلان التي تسمح بطيف واسع من حركات التحكم. يالإضافة إلى ذلك فإن اللوحة اللمسية الكبيرة في القبضة تسمح أيضاً بتحكم أفضل. فضلاً عن الميكروفون المدمج فيها.

من جهة أخرى لا يجب أن ننسى أن القبضة ومع كل هذه الميزات سوف تستهلك الطاقة بشكل سريع. لذلك تحتاج للشحن أكثر من نظيرتها في اكس بوكس سيريز اكس. أيضاً كان لدى بعض اللاعبين تحفظات على كبر حجم القبضة.

أما عن قبضات اكس بوكس فأهم ميزة فيها هي سهولة الإمساك والتعديل المميز على أذرع الحركة الدائرية. وأيضاً سرعة وسهولة الارتباط بالبلوتوث مع كافة الأجهزة ومنها الحاسب الشخصي. لكن لا يوجد بطارية مدمجة فيها مما قد يكلف اللاعب المخضرم ثمن بطاريات خارجية باستمرار. من هنا نجد انه ربما كانت قبضات Dual Sense أفضل بكثير مما قد قد يدفع اللاعب للتفكير جدياً في PS5.

وحدة تحكم بلايستيشن 5
Version 1.0.0

من اقوى PS5 أو XBOX من حيث الألعاب الحصرية

حالياً تصدر جميع الألعاب على الجهازين معاً وذلك بهدف ضم أكبر شريحة ممكنة للاعبين في كل لعبة. بالرغم من ذلك يلاحظ المدققون أن ألعاب PS5 الحصرية توفر توليفة أوسع من أنواع الألعاب التي ترضي أذواق أكثر. على سبيل المثال فقد تمتعت Demon’s Souls وSpider Man Miles Morale بإعجاب النقاد واللاعبين معاًَ.

من جهة أخرى فإن أي مقارنة بين PS5 و Xbox Series X من حيث الألعاب يجب أن تذكر موضوع Game Pass وهي الخدمة التي تقدم مكتبة واسعة وأفضل بكثير من شبكة PSN التابعة لكونسول بلاي ستيشن. أيضاً لا يمكن أن نغفل عن حصريات Xbox الشهيرة مثل Halo و Flight Simulator. الخلاصة إذا كنت من محبي ألعاب الأونلاين فعليك بشراء Xbox. أما في حال كنت من مفضلي اللعب الفردي فربما كانت PS5 أفضل لك.

العاب بلايستيشن الحصرية من ذا لاست او اس الى هيل دايفرز 2 و سايلنت هيل

سعر بلاي ستيشن و اكس بوكس

يبلغ سعر كلا الجهازين وسطياً 500 دولار. لكن بالطبع يجب أن يتذكر اللاعب أن موضوع السعر لا يتوقف على سعر الجهاز فقط. بل يجب الأخذ بالحسبان اشتراكات Game Pass و PSN وحصريات الألعاب. بالإضافة إلى ذلك وإذا كانت هناك مقارنة بين PS5 و Xbox Series X وذلك لكل من PS5 Digital و Standard فربما أردت اختيار PS5 Digital وذلك لأن سعرها أقل ب100 دولار وسطياً عن نظيرتها Xbox Series X إذا كنت لا ترغب بسواقة أقراص صلبة.

جهاز اكس بوكس و بلايستيشن بينهما فلوس

الاشتراكات: PS Plus ضد Gampass

PlayStation Plus يقدم ثلاث مستويات، حيث يقدم مستوى Premium أقصى مجموعة من الميزات بما في ذلك تجارب الألعاب، البث السحابي، والوصول إلى كتالوج الألعاب الكلاسيكية. بينما يوفر مستوى Essential الحد الأدنى من الخدمات مثل الوصول للعب الجماعي والألعاب الشهرية المجانية.

Xbox Game Pass يقدم أيضاً ثلاث مستويات، مع Ultimate كأغنى مستوى من حيث الميزات، متضمناً مكتبة كبيرة من الألعاب عبر وحدة التحكم، الكمبيوتر، والسحابة، بالإضافة إلى Xbox Live Gold ومزايا EA Play. يعتبر مستوى Core أكثر بساطة، مع التركيز على الوصول للعب الجماعي والألعاب المجانية الشهرية.

جدول يظهر مقارنة بين اشتراكات اكس بوكس

نأمل بأن نكون قد ساعدناك في الاجابة على سؤال من افضل شركه سوني او اكس بوكس؟ حيث تتفوق Xbox في الذواكر ومعدلات الإطارات الأعلى. في حين قد تتميز PS5 بقبضاتها وحصرياتها. ويبقى الأمر مسألة تفضيل شخصي واهمية كل ميزة من ميزات Xbox وميزات PS5 لدى اللاعب. أما إذا كنت تفكر بما سوف تلعبه من ألعاب يمكنك الاطلاع على مقالنا عن افضل العاب اونلاين مجانية.

الكاتب و المحرر

  • Sam Ibraheem

    السموءل ابراهيم من سوريا، كاتب مقالات ومترجم في عدة مواقع ومدونات، اعشق العاب البناء والمحاكاة والاستراتيجية وفي مقدمتها The Sims و Civilizations

    View all posts
  • Yaman Safi

    مؤسس و رئيس تحرير موقع ارينا الألعاب و أحد المقدمين على البودكاست أعمل في مجال الألعاب منذ 10 سنوات

    View all posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى